لغتنا العربية مليئة بالمفرادت والمعانى الكثيرة وكل كلمة تحتوى على أكثر من معنى
سَوَّى: (فعل) سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى –
للمتعدِّي سَوَّاهُ: قوّمه وعدّله، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه
سِوَى: (اسم) سِوَى / سُوًى / سِوًى اسم يُستعمل للاستثناء يجري عليه أحكام المستثنى بـ
(إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا
بالإضافة، مُفْردًا (ليس جملة ولا شبهها) لا تتبع سوى الحقِّ، سُوَى: (اسم) الجمع : أسْواء
عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض :
وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين السُّوَى: القَصْدُ وسوى الشيء: غَيرُه وسوى الشيء: بدَله والجمع
: أسواءساءَهُ يَسوءه
سَوْءًا وسُوءًا ومَساءةً. ورجلُ سَوْءٍ، مهموز وغير مهموز. وللسواء مواضع: فيكون السَّواء في موضع مفتوح
السين ممدودًا في معنى
غير، فإذا كسرتَ السينَ قَصَرْتَ، وهو أيضًَا في معنى غير. وسَواء الشيء: وسطه، وكذلك فُسِّر
في قوله جلّ وعزّ: {في سَواء
الجَحِيم}. ووضعتُ الشيءَ في سَواء كُمّي، أي في وسطه. وسِوى الشيء: الشيء بعينه. يقال: هذا
سِوى فلانٍ، أي فلان
بعينه.قال حسان: «أتانا فلم نَـعْـدِل سِـواه بـغـيره*** نبي أتى مِن عندِ ذي العَرْش هادِيا» يريد
لم نَعْدِلْه بغيره. وهي عندهم من
الأضداد. والسِّوَى عندهم: العَدْل، وكذلك فسِّر في قوله جل وعزّ: {مَكانًا سِوًى}، واللّه أعلم، أي
عَدْلًا بيننا. والسَّواء من المُساواة،
تقول: بنو فلانٍ سَواء، إذا استَوَوا في خير أو شرّ، فإذا قلت سَواسِيَة لم يكن
إلا في شَرّ. قال الشاعر: «سَواسِيَة كأسنان الحمارِ»
وامرأة سَوْآءُ: قبيحة. وفي الحديث: (سَوْآءُ وَلُود خير من حسناء عقيم). وجاء فلان بالسَّوءة السَّوْءاء،
أي بالأمر القبيح. والسَّوْءة
كناية عن العَوْرة.
معنى كلمة سوى