منوعات مفيدة

الفلسفه فى مواجه اسطوره جدع مشترك , قرأت عن الفلسفه

الفلسفه فى مواجه اسطوره جدع مشتركقرأت

الفلسفة من اهم الفروه التى من الممكن ان تقراء بها

و هى تعلمك الكثير من المعلومات عن الحاة و التى تعلمك كيف تواجه الحياه

 

أسئلة موجهة لتحليل نص الفلسفة والأسطورة

عرف بصاحب النص جون بيير فرنان

عرف المفاهيم التالية اللوغوس، الميتوس، الشروط، الأنطولوجيا

 

، الإستدلال، البرهان. (يمكن الإستعانة ب معجم صليبا (الجزء الأول)

 

(الجزء الثاني) أو بموسوعة لالاند أو معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية

حدد سؤال النص.

تتلخص الفكرة العامة للنص في انتقال بلاد اليونان من التفكير الأسطوري

 

إلى التفكير الفلسفي، بفضل وقوع مجموعة من التحولات في العالم الذهني للإغريق

 

. بين ذلك الإنتقال من خلال تحديد التقابل بين الميثوس واللوغوس مستعينا بالجدول التالي:

الميثوس(مجال الأسطورة)

عــــــــناصــــــــــــــــر الإجــــــــابـــــــــــة الخاصة بتحليل النص

تعريف جون بيير فيرنان

 

جون بيير فرنان J.P.VERNANT ( (1914-2007

 

: كاتب و مؤرخ فرنسي معاصر اهتم بالفكر الفلسفي الإغريقي

 

و أصوله، له عديد من المؤلفات منها: “أصول الفكر اليوناني”، “الكون و الله و الإنسان”،
“حيل الذكاء”.

 

مفاهيم النص

 

الميثوس Mythos: كلمة يونانية تعني الأسطورة، وهي مجموعة من الاعتقادات والتصورات والحكايات والقصص

 

الخيالية للإنسان حول ذاته والطبيعة والكون. كقولنا مثلا: المطر هو دموع الآلهة.

 

اللوغوس logos : كلمة يونانية تعني الخطاب بما هو قول منظم ومتماسك. وتعني المبدأ والعقل
والعلم. واللوغوس

 

يأتي في مقابل الميتوس.

 

الشروط: مجموع مكونات الحضارة اليونانية القديمة،

 

الثقافية منها والسياسية والاقتصادية، التي ساهمت في نشأة

الفلسفة.

 

الأنطولوجيا: هي علم الوجود أو مبحث الوجود الذي يهتم بدراسة الوجود وإشكالاته.

 

الإستدلال: قول منطقي يعتمده الفيلسوف والعالم لإثبات فكرة ما أو إقرار نتيجة معينة.

 

البرهان: قول ينبني على مقدمات يقينية، من خلالها يصل إلى نتيجة متضمنة في المقدمات.

 

 

الفلسفه فى مواجه اسطوره جدع مشتركقرأت

 

الفلسفه فى مواجه اسطوره جدع مشترك

قرأت عن الفلسفه

 

الفلسفه فى مواجهات اسطور جدع مشتركه

السابق
تعبير عن الانترنت بالفرنسية , تعبيرات كثيره جدا بالفرنسيه سهله وبسيطه
التالي
هل يجوز للحائض قراء ة سورة البقره , أفهمى أن كان حلال ولا حرام