الاشخاص الذين ليس لهم علاقة بالديكور اليهم احدث واهم اساسيات الديكور
الديكور علم له قواعد و أصول يقوم عليها و وتوجد بعض الأساسيات
التي لابد من معرفتها للتوصل لأفضل ديكور للمنزل.
أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة
الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي
أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل العديد من الاهتمام والثقافة والتنظيم
والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
العديد من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس
في
القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو
الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده
ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا
تتداخل مع بعضها
لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين
أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على
الانسجام الكامل مع أذواقنا :
ألوان متباينة : وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين
في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يستطيع إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما
بنسب مختلفة
ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين
المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة
للون المتمم ( الأخضر ).
التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام
برسم مثلث متساوي الأضلاع
داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل
( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).
ألوان هرمية ( متدرجة )
أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في
جميع أجزاء المسكن , ويتناسب
مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له
كالأخضر المزرق
والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك
بتفاعله عند مزج الألوان
الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه
ملاحظات هامة
أ – تقدر التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك
الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض
عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب – من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما
الألوان الأكثر جلاءً .
ج – عندما تشعر بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم
لها داخل الفراغ ولكن بنسبة
قليلة وذلك ل ألوان الفراغ .
الوحدة و التناسب
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة منها :
الوحدة: حسب تعريف “الوحدة ” في التصميم فإنها تعني أن جميع الأجزاء في الغرفة (التصميم
، الأثاث ، المخطط
اللوني و النقش في الأنسجة و تغطية الجدران) تم تنسيقها لصنع تأثير تناغمي ممتع جمالياً
، يعمل بفعالية و يتناسق براحة مع بقية المنزل , الأجسام المختلفة في الغرفة يجب
أن تبدو في منزل واحد مع بعضها
ملف متكامل للي يحبون الجبس
معلومات مهمة عن الجبس
ملفات متكاملة للي يحبون الجبس