منوعات مفيدة

فتبارك الله احسن الخالقين , يلا افهم تفسير الأيات

فتبارك الله احسن الخالقينيلا افهم تفس

هذه الاية تعتبر من اجمل الايات التى نستخدمها بشكل تلقئى فى كلماتنا

التى نذكرها عندما نرى كل ما هو جميل و نرى قدرة الله فى خلقه

فتبارك الله احسن الخالقينيلا افهم تفس

 

ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ

 

عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)

قوله تعالى : ( نطفة ) قد مضى القول في النطفة والعلقة والمضغة وما في
ذلك من الأحكام في أول الحج ، والحمد لله على ذلك .
الثالثة : قوله تعالى : ثم أنشأناه خلقا آخر اختلف الناس في الخلق الآخر ؛

 

فقال ابن عباس ، والشعبي ، وأبو العالية ، والضحاك ، وابن زيد : هو
نفخ

 

الروح فيه بعد أن كان جمادا . وعن ابن عباس : خروج إلى الدنيا .
وقال قتادة عن فرقة

 

: نبات شعره . الضحاك : خروج الأسنان ونبات الشعر . مجاهد : كمال شبابه

 

؛ وروي عن ابن عمر : والصحيح أنه عام في هذا وفي غيره من النطق
، والإدراك ،

 

وحسن المحاولة ، وتحصيل المعقولات إلى أن يموت .

 

الرابعة : قوله تعالى : فتبارك الله أحسن الخالقين يروى أن عمر بن الخطاب

 

لما سمع صدر الآية إلى قوله : خلقا آخر قال فتبارك الله أحسن الخالقين ؛

 

فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : هكذا أنزلت . وفي مسند
الطيالسي

 

: ونزلت ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين الآية ؛ فلما نزلت قلت أنا
:

 

تبارك الله أحسن الخالقين ؛ فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين . ويروى أن

 

قائل ذلك معاذ بن جبل . وروي أن قائل ذلك عبد الله بن أبي سرح

 

، وبهذا السبب ارتد وقال : آتي بمثل ما يأتي محمد ؛ وفيه نزل ومن

 

أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء

 

ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله على ما تقدم بيانه في ( الأنعام )
.

 

وقوله تعالى : فتبارك تفاعل من البركة . أحسن الخالقين أتقن الصانعين .

 

يقال لمن صنع شيئا خلقه ؛ ومنه قول الشاعر [ زهير بن أبي سلمى ]

 

:
ولأنت تفري ما خلقت وبع ض القوم يخلق ثم لا يفري

 

وذهب بعض الناس إلى نفي هذه اللفظة عن الناس وإنما يضاف

 

الخلق إلى الله تعالى . وقال ابن جريج : إنما قال أحسن الخالقين لأنه تعالى

 

قد أذن لعيسى – عليه السلام – أن يخلق ؛ واضطرب بعضهم في ذلك .
و

 

لا تنفى اللفظة عن البشر في معنى الصنع ؛ وإنما هي منفية بمعنى الاختراع والإيجاد
من العدم .

[ الخامسة ] : من هذه الآية قال ابن عباس لعمر حين سأل مشيخة الصحابة
عن ليلة القدر فقالوا :

 

الله أعلم ؛ فقال عمر : ما تقول يا ابن عباس ؟ فقال : يا
أمير المؤمنين ،

 

إن الله تعالى خلق السماوات سبعا والأرضين سبعا ، وخلق ابن آدم من سبع ،

 

وجعل رزقه في سبع ، فأراها في ليلة سبع وعشرين . فقال عمر – رضي
الله عنه –

 

: أعجزكم أن تأتوا بمثل ما أتى هذا الغلام الذي لم تجتمع شئون رأسه .

 

وهذا الحديث بطوله في مسند ابن أبي شيبة . فأراد ابن عباس خلق ابن آدم

 

من سبع بهذه الآية ، وبقوله : وجعل رزقه في سبع قوله : فأنبتنا فيها
حبا وعنبا

 

وقضبا وزيتونا ونخلا وحدائق غلبا وفاكهة وأبا الآية .

السبع منها لابن آدم ، والأب للأنعام . والقضب يأكله ابن آدم ويسمن منه النساء

 

؛ هذا قول . وقيل : القضب البقول لأنها تقضب ؛ فهي رزق ابن آدم
. وقيل

: القضب والأب للأنعام ، والست الباقية لابن آدم ، والسابعة هي للأنعام ؛

إذ هي من أعظم رزق ابن آدم .

 

فتبارك الله احسن الخالقين

يلا افهم تفسير الأيات

 

فتبارك الله احسن الخالقين

السابق
سمك على الصاج وخبز فرن بالصور اول مشاركة لي معكم , يلا نشوى فى البيت
التالي
البيت دارك الدمام , الفنادق مجهزه لاستقبال الضيوف