منوعات مفيدة

الصورة الشعرية في الشعر الحديث , خصائص الصورة في الشعر الحديث

الصورة الشعرية في الشعر الحديث - خصائص الصورة في الشعر الحديث الصورة الشعرية في الشعر الحديث خصائص ا

فانها صوره الشعريه في الشعر الحديث القوي جدا فانه من اجمل الشعر الذي يكون موجود
في الحياه وهو الشاعر الحديث غير الشاعر القديم فانه الحديث اقوى بكثير

 

ان تطوّر العلوم المعاصرة تطوّر مماثل في الفنون الأدبيّة على اختلافها، ففي مجال الشعر شهدنا
تغييرًا كبيرًا في

بنية القصيدة العربيّة، حين وجد الشعراء أنّه بات من الضروريّ الإقلاع عن التقليد القديم ومواكبة
الحداثة بأشكالها

الطارئة تماشيًا مع مستجدّات العصر ومتطلّباته، فبرزت على إثره تيّارات فكريّة، ومذاهب أدبيّة تعدّدت منطلقاتها

الفكريّة ومذاهبها الأدبيّة، وتنوّعت معها الأشكال التعبيريّة في القصيدة العربيّة تبعًا لهيكليّات بنائيّة جديدة وجد
فيها

الشعراء حاجة ماسّة إلى التجديد في فنّيّة التعبير، فظهرت أنماط القصيدة الحديثة بأشكالها المتعدّدة، وكان
التّحرّر

من ضوابط النظم القديمة، والانتقال إلى وسائل فنّيّة جديدة مدخلًا إلى عهد جديد في تاريخ
الشعر العربيّ مواكبة

لمقتضيات العصر ومستجدّاته.

ومع تطوّر نظام القصيدة الشعريّة، والتجديد الذي طاول بناءها القديم على خلفيّة رغبة الشعراء المعاصرين
بالتغيير،

والتعبير بقالب فنّيّ جديد قوامه الرّمز والإيحاء، برزت المطوّلات الشعريّة الحديثة، واجتهد شعراؤها في سكب

الجماليّة عليها عادّين أنّها حالة فنّيّة عالية تتكامل مع الرمزيّة والإيحائيّة.

وقد وُضِع التجديد في القصيدة الحديثة على مشرحة النّقد والتحليل من جوانبه كافّة، وطاول أسلوبيّته
التي اعتمدت

على التفاعلات اللغويّة في تحليل النصّ الأدبيّ، حيث يرتقي بالألفاظ من مستواها الوظيفيّ إلى المستوى
الفنّيّ،

ولتكون عاملاً مشتركًا في دمج العواطف والأحاسيس.

وكانت الصورة الشعريّة أحد الأركان الأساسيّة التي خضعت للنقد والتحليل، لأنّها تعدّ إحدى أهمّ الرّكائز
التي تُبنى

عليها القصيدة العربيّة، وإحدى مكوّناتها الإبداعيّة والفنّيّة، لما يكمن فيها من طاقة جماليّة وإيحائيّة تولِّدها
أحاسيس

الشاعر، وتعكس بدورها أفكاره ونظرته إلى الحياة والإنسان والكون.

وقد حظيت الصورة الشعريّة باهتمام المحدثين فأوْلَوْها عناية خاصّة جمعت بين فنون تشكيلها وبنائها بروابط
نُسجت

بين مكوّناتها المختلفة، حتّى أصبحت سمة بارزة من سمات النصّ الشعريّ، وعلامة فارقة تدلّ على
تطوّر الشعر

العربيّ وتقدّمه، ومواكبته الحداثة العصريّة، وصنوف متطلّباتها.

وتنوّعت الصورة الشعريّة وخصوصيّاتها تبعًا لتمايز الخيال واختلافه بين شاعر وآخر، ومفهوم الشعر بشكل عامّ
عند شعرائنا المحدثين.

وهذا البحث يحاول في تفصيلاته الوقوف عند بنية الصورة الشعريّة في النصّ الشعريّ الحداثيّ، كونها
المؤشّر

الرئيس إلى الحداثة بما تتضمّنه في تكوّنها من إثارة الدّهشة، والإعجاب، وانزياح، ومفارقة، وخيال خصب،
يهيّئ

فضاءات المتلقّين لقراءات متعدّدة ومفتوحة.

وقد اخترت مطوّلة غسّان مطر “عزْفٌ على قبر لارا” لما يشغله هذا الشاعر من موقعيّة
متقدّمة في مصاف شعراء

 

الحداثة، وما تتميّز به هذه المطوّلة من خصائص تحاكي واقع العصر ومظاهره، فقد نظمها إثر
استشهاد

 

الصورة الشعرية في الشعر الحديث - خصائص الصورة في الشعر الحديث -D8-A7-D9-84-D8-B5-D9-88-D8-B1-D8-A9 -D8-A7-D9-84-D8-B4-D8-B9-D8-B1-D9-8A-D8-A9 -D9-81-D9-8A -D8-A7-D9-84-D8-B4-D8-B9-D8-B1 -D8-A7-D9-84-D8-Ad-D8-Af-D9-8A-D8-Ab -D8-Ae-D8-B5-D8-A7-D8-A6-D8-B5 -D8-A7

الصورة الشعرية في الشعر الحديث

خصائص الصورة في الشعر الحديث

الصور الشعرية في الشعر الحديث

السابق
رسالة شكر وتقدير لمدير الشركة , اجمل خطاب شكر وتقدير لرؤساء الشركة
التالي
كبسه دجاج اماراتيه من مطبخ فروحه بالصور والطريقه مرحب الساع , اشهى كبسه دجاج للاطفال